السبت 21 أكتوبر 2017
تصويت
السياسية
السبت 12 أغسطس 2017 | 01:47 مساءً
| عدد القراءات : 149
القانونية النيابية تتحدث عن "عراقيل" لتمرير قانون انتخابات مجالس المحافظات

بغداد/... اكد عضو اللجنة القانونية النيابية، امين بكر، السبت، ان قانون انتخابات مجالس المحافظات يحتاج الى توافق الكتل السياسية لاكمال التصويت عليه في جلسة الثلاثاء المقبل.

وقال بكر لـ"عين العراق نيوز" ان "قانون انتخابات مجالس المحافظات يحتاج الى اتفاق الكتل السياسية فيما بينها من اجل اكمال التصويت عليه وتمريره في جلسة الثلاثاء المقبل".

وتابع ان "هناك وجهات نظر متباينة من الكتل السياسية بشأن هذا القانون واذا لم يتم تسوية هذه الوجهات وتعرقل التصويت عليه فأن تمرره سيكون امراً صعباً".

وصوَّت مجلس النواب في جلسته الثلاثاء الاول من شهر اب الجاري، على المادة ١٢ من مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية وهي المادة المتعلقة بتوزيع المقاعد وطريقة احتساب الاصوات بعد حدوث لغط كبير حولها ما أدى إلى اعادة التصويت عليها حيث قدمت اللجان المختصة ثلاثة مقترحات تعديل للمادة وتم التصويت بالموافقة على المقترح الثاني والذي ينص على: (المادة ١٢ اولا: تقسم الاصوات الصحيحة لكل قائمة على الأعداد التسلسلية (1.7، ٣، ٥، .. الخ) وبعدد مقاعد الدائرة الانتخابية ثم يجري البحث على اعلى رقم من نتائج القسمة ليعطى مقعداً وتكرر الحالة حتى يتم استنفاذ جميع مقاعد الدائرة الانتخابية. ثانياً: توزع المقاعد على مرشحي القائمة ويعاد ترتيب المرشحين استنادا لعدد الاصوات التي يحصل عليها المرشح ويكون الفائز الأول هو من يحصل على اكثر عدد من الاصوات ضمن القائمة المفتوحة وهكذا بالنسبة لبقية المرشحين على ان تكون امرأة بعد نهاية كل ثلاثة فائزين بغض النظر عن الفائزين من الرجال).

كما صوت المجلس على الفقرة (أ) من المادة (١٥) المعدلة من قانون مجالس المحافظات والتي تنص على منح ثلاثة مقاعد للمسيحيين والصابئة المندائيين والكورد الفيليين في بغداد، وبذلك يكون قد استثنى التركمان بعد ان ذكروا في اصل القانون.انتهى 3