الأثنين 21 أغسطس 2017
تصويت
الأخبار الدولية
الجمعة 11 أغسطس 2017 | 12:01 مساءً
| عدد القراءات : 41
الأمم المتحدة تدعو أستراليا لإيجاد "حلول إنسانية" لطالبي اللجوء المحتجزين في مانوس

متابعة/.. أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عن قلقها البالغ إزاء تدهور الأوضاع في مركز استقبال ومعالجة اللاجئين الإقليمي ب‍جزيرة مانوس، مجددة دعوتها إلى أستراليا لإيجاد "حلول إنسانية" سريعة لمن تبقى من اللاجئين وطالبي اللجوء.

وقالت المفوضية في بيان، إن "الإعلان عن إغلاق مركز مركز استقبال ومعالجة اللاجئين الإقليمي بجزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة في ظل غياب البدائل المناسبة، أدى إلى حدوث انزعاج حاد بين اللاجئين وطالبي اللجوء"، معربة عن "حزنها العميق إزاء وفاة شاب لاجئ أمس بشكل مأساوي، مما يسلط الضوء على حالة السكان الضعفاء الهشة في جزيرة مانوس".

وحذرت المفوضية من أن الإغلاق المقرر للمركز، إلى جانب الإعلان عن سحب خدمات الرعاية الطبية الحالية وخدمات الدعم ومعالجة الصدمات النفسية بحلول تشرين الأول المقبل، سيؤدي إلى تفاقم الوضع لـ 773 شخصا ما زالوا في الجزيرة، لافتة الى أن الكثير منهم يخشى على سلامتهم خارج المركز، ولاسيما في أعقاب عدة حوادث عنف وقعت في السنوات الأخيرة.

وجددت المفوضية دعوتها إلى أستراليا لـ"إيجاد حلول إنسانية على وجه السرعة خارج بابوا غينيا الجديدة وناورو لمن تبقى من اللاجئين وطالبي اللجوء".

يذكر أن استراليا تتبع سياسة متشددة لإيقاف الهجرة غير الشرعية نحو البلاد التي تنص على اعتراض وإعادة قوارب تهريب المهاجرين الى أماكن انطلاقها، فضلا عن اعتقال من يصل في مراكز اعتقال خاصة متواجدة على جزر نائية وسط المحيط الهادئ.انتهى5