الأحد 17 ديسمبر 2017
تصويت
السياسية
الأثنين 19 يونيو 2017 | 06:15 مساءً
| عدد القراءات : 298
بريطانيا: استفتاء كردستان يجب أن يحظى بدعم الحكومة في بغداد

بغداد/.. أكد السفير البريطاني لدى العراق فرانك بيكر، الاثنين، ان استفتاء في اقليم كردستان يجب أن يحظى بدعم الحكومة في بغداد.

وذكر بيكر في بيان تلقته "عين العراق نيوز"، انه قام بزيارة شمال العراق في الأسبوع الماضي للقاء القادة السياسيين والعسكريين والدينيين المحليين، في أربيل والسليمانية، والتقى برئيس الاقليم مسعود بارزاني، ورئيس وزراء الاقليم نجيرفان بارزاني، وغيرهم من كبار الشخصيات تحدثت عن دعم المملكة المتحدة المستمر لجهود حكومة إقليم كردستان لحل التحديات السياسية والاقتصادية الداخلية ومواصلة إسهامها الحيوي في الأمن الإقليمي.

واضاف البيان، انه "تكلم عن اهمية إحراز تقدم في الوحدة السياسية، بما في ذلك إعادة برلمان حكومة إقليم كردستان، والإصلاح المحلي، والعمل على دعم حقوق الإنسان"، موضحا ان "موقف المملكة المتحدة من الاستفتاء المقترح، ونحن ندرك ونفهم تطلعات الشعب الكردي، ولكن الآن ليس بالوقت المناسب، وأي استفتاء يجب أن يحظى بدعم الحكومة في بغداد".

وأعرب عن "امتنان المملكة المتحدة للدور الحيوي الذي تلعبه قوات البيشمركة في هزيمة عصابات داعش الارهابية بالتنسيق مع قوات الأمن العراقية"، مبينا انه "ناقش قضايا أمن نينوى بما في ذلك التقدم في الحملة ضد داعش، وسمعت عن خطط لمستقبل المنطقة، ومن الأمور الحاسمة في هذا الصدد ضرورة إيجاد حل سياسي شامل بقيادة العراق يعالج الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار".

ونوه الى انه "خلال زيارته للاقليم التي استغرقت أربعة أيام، أكد اعتراف المملكة المتحدة بعمل حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان، ولا سيما في مكافحة عصابات داعش الارهابية"، مؤكدا "دعم بلاده المستمر لمساعدة العراق على مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية".

وأشار إلى انه "زار حلبجة تعبيرا عن احترامه وتذكراً لارواح الذين قتلوا في الهجوم الكيميائي المروع الذي وقع عام 1988"، لافتا إلى ضرورة "بناء الروابط الثقافية والتفاهم غالبا ما يأخذ المقعد الخلفي للعمل السياسي والأمني والاقتصادي الأكثر إلحاحا، ولكنه لا يقل أهمية". انتهى6