الأحد 25 يونيو 2017
تصويت
السياسية
الأثنين 19 يونيو 2017 | 12:30 مساءً
| عدد القراءات : 91
الثقافة النيابية: قانون الجرائم المعلوماتية لم يتضمن "الابتزاز الجنسي"

بغداد/... اعلنت لجنة الثقافة والاعلام النيابية، الاثنين، ان قانون الجرائم المعلوماتية الذي ارسلته الحكومة لم يتطرق الى جرائم الابتزاز الجنسي وتداول "الفضائح" على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما أوضحت بان القانون قد ركز على القضايا الأمنية المرتبطة بالإرهاب الى جانب تسريب المعلومات السرية او المخاطبات في الدولة، اشارت الى ان قانون العقوبات العراقي يتضمن عقوبات لحالات الابتزاز والتشهير ويمكن معاقبة المخالفين وفق تلك القوانين.

وقالت رئيس اللجنة ميسون الدملوجي لـ"عين العراق نيوز"، ان "قانون الجرائم المعلوماتية الذي ارسلته الحكومة لم يتطرق الى جرائم الابتزاز الجنسي وتداول "الفضائح" على مواقع التواصل الاجتماعي"، مبينة ان "القانون قد ركز على القضايا الأمنية المرتبطة بالإرهاب الى جانب تسريب المعلومات السرية او المخاطبات في الدولة".

وأوضحت الدملوجي، ان "قانون العقوبات العراقي يتضمن عقوبات لحالات الابتزاز والتشهير ويمكن معاقبة المخالفين وفق تلك القوانين"، لافتة الى انه "في حال تشريع قانون يخص هذه الحالات بالتحديد فسوف يبقى الطابع العشائري هو الطاغي ويتم اللجوء الى ما يسمى بـ"غسل العار" دون اللجوء الى المحاكم".

يذكر ان ظاهرة "الابتزاز الجنسي" من خلال التهديد بنشر الصور الإباحية في مواقع التواصل الاجتماعي بدأت في التصاعد، فيما تقوم الكثير من العوائل التي تتورط الفتيات فيها بتلك الفضائح بقتل الفتاة مع ملاحقة الشخص الذي قام بابتزازها، وفي الشأن ذاته يطالب المراقبون بتشريع قانون خاص للجرائم المعلوماتية التي تخص الامن الالكتروني للمواطنين بعيداً عن الأمور السياسية للحد من تلك الظاهرة. انتهى 2