الجمعة 22 سبتمبر 2017
تصويت
الاقتصاد
الأثنين 15 مايو 2017 | 02:03 مساءً
| عدد القراءات : 307
خبير: العراق يتجه الى الاقتصاد الاجتماعي الوسطي بين الاشتراكية والرأسمالية

بغداد/... أوضح الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، الاثنين، ان العراق يتجه الى الاقتصاد الاجتماعي الوسطي بين الاشتراكية والرأسمالية وفق الخطط الحكومية، لافتا الى ان المادة 25 من الدستور تنص على اقتصاد السوق وتعطي القطاع الخاص الصلاحية لممارسة دوره ولكن لا توجد قوانين لتسيير تلك العملية، مبينا بان بقايا القوانين السابقة في البلد لا تزال تحكم مفاصل أساسية من الاقتصاد ورغم ذلك ندعي اننا اقتصاد سوق ولكن اقتصاد السوق ليس بالتصريحات الإعلامية فقط.

وقال أنطوان لـ"عين العراق نيوز"، ان "المادة 25 من الدستور تنص على اقتصاد السوق وتعطي القطاع الخاص الصلاحية لممارسة دوره ولكن لا توجد قوانين لتسيير تلك العملية وبالتالي هي تسير بشكل عشوائي"، لافتا الى ان "بقايا القوانين السابقة في البلد لا تزال تحكم مفاصل أساسية من الاقتصاد ورغم ذلك ندعي اننا اقتصاد سوق ولكن اقتصاد السوق ليس بالتصريحات الإعلامية فقط بل بتنفيذ العمل حيث ان الدولة تملك جميع الثروات اليوم وعندما تتوقف الدولة يتوقف بيع النفط وتتوقف العجلة الاقتصادية في البلد بشكل كامل".

وأوضح الخبير الاقتصادي، ان "الحكومة في طريق اعداد الخطة الخمسية لينتقل العراق الى اقتصاد السوق وهو الاقتصاد الاجتماعي والذي يعد اقتصاد وسطي بين الاشتراكية والرأسمالية"، مشدداً بان "المهم هو التنفيذ حيث عندما توجد خطة لا يوجد من ينفذها وهناك يحصل التفاف على التنفيذ".

وتنص المادة (25) من الدستور العراقي على انه "تكفل الدولة اصلاح الاقتصاد العراقي وفق اسسٍ اقتصاديةٍ حديثة وبما يضمن استثمار كامل موارده، وتنويع مصادره، وتشجيع القطاع الخاص وتنميته". انتهى 2