الثلاثاء 25 يوليو 2017
تصويت
ثقافة وفنون
الجمعة 3 مارس 2017 | 11:00 صباحاً
| عدد القراءات : 906
الموسيقار نصير شمة ينفي قبول دعوة لزيارة إسرائيل: هذا ما دار في باريس

متابعة/.. نفى الموسيقار العراقي نصير شمة، بشدة الأنباء التي تحدثت عن قبوله دعوة لزيارة إسرائيل قيل أن سفير تل أبيب في اليونسكو، كرمل شمة، وجهها له، مؤكدا أن تلك الأنباء عارية عن الصحة، فيما أوضح ملابسات الحفل الذي شهد تكريمه في باريس.

وقال شمة في تسجيل بث على موقع التواصل الاجتماعي تابعته "عين العراق نيوز"، "ورد في الصحافة لغطا كثيرا وشديدا حول ما أورده السفير الإسرائيلي لدى اليونسكو في باريس أثناء تسميتي سفيرا فنان سلام لليونسكو"، مبينا أن "الحشد كان كبيرا والكل يسلمون ويأخذون الصور بوجود شخصيات عراقية وزراء وأعضاء مجلس نواب ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية وسفيرين للعراق".

وأضاف شمة، "لم أكن أتخيل وجوداً لسفير إسرائيلي في هكذا مكان، وبالتالي لم يقدم نفسه كونه سفيرا لإسرائيل ولم ولن اسمع كلمة إسرائيل في كل الليلة التي حصلت، لذلك ما أورده السفير بخصوص قبول زيارتي لإسرائيل عار عن الصحة ولن يحصل".

وشدد شمة بالقول، "مع إنني فنان السلام وأنادي، بالسلام لكن السلام الذي يأتي على عدالة لا يمكن أن يكون إلا هذا السلام الذي يريده الشعب الفلسطيني الصابر، وبالتالي ما جاء حوار السفير أراد أن يجعل من الموضوع انتصارا له، وعار عن الصحة".

وتابع شمة، "مواقفي معلنة طوال عمري ولا يمكن أن أضع كل هذا التاريخ على مصلحة".

وكانت وسائل إعلام نقلت أنباء مفادها أن حفل التكريم الذي أقامته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، في نهاية الأسبوع الماضي، للفنان العراقي المعروف، نصير شم، ومنحه لقب "فنان السلام" تقديرا لنشاطه التربوي في مجال الموسيقى في بلاده، شهد لقاءً نادراً بين الفنان وبين السفير الإسرائيلي لدى المنظمة، من أصول عراقية، كرمل شمة هكوهن، والذي يحمل اسم العائلة نفسه.

ونقلت عن السفير الإسرائيلي، أنه توجه إلى الفنان العراقي قائلا، "يجب أن تقدم عرضا موسيقيا في إسرائيل وأن تنقل رسالة السلام هناك" وأضاف "أنا متأكد أن جالية يهود بابل والعراق في إسرائيل سيسعدون بقدومك"، وبحسب مزاعم السفير، فإن الموسيقار رد على طلب السفير قائلا "سأصل إلى إسرائيل بسرور".انتهى5