الثلاثاء 14 أغسطس 2018
تصويت
السياسية
الأثنين 30 يناير 2017 | 03:48 مساءً
| عدد القراءات : 1540
خبير قانوني يجيب.. لماذا لا يمكن تطبيق قرار التعامل بالمثل مع امريكا؟

بغداد/.. أكد الخبير القانوني طارق حرب، الاثنين، ان مجلس النواب صوت على قرار "سياسي إعلامي" بالتعامل بالمثل مع أمريكا وليس قانونا، وبذلك فان القرار لا يمنع الأمريكان من الدخول إلى العراق، مشيراالى ان اي إجراء او قرار بالمثل مع الولايات المتحدة يتطلب التصويت على مسودة قانون.

وقال حرب لـ"عين العراق نيوز"، ان "قرار البرلمان بالتعامل بالمثل مع أمريكا لا تترتب عليه أي إجراءات قانونية لمنع دخول الأمريكان إلى العراق أو أي اجراء مماثل مع واشنطن كونه قرار سياسي إعلامي"، موضحا ان "منع دخول الأمريكان إلى العراق أو إجراء أي قرار بالمثل مع الولايات المتحدة يتطلب التصويت على مسودة قانون يتضمن آليات التعامل بالمثل، لكي تطبق من قبل الجهات الحكومية المعنية".

ورد البرلمان النواب، اليوم الاثنين، على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب القاضي بمنع دخول العراقيين الى الولايات المتحدة بالتصويت على قرار مماثل يقضي بـ"التعامل بالمثل".

وكان الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، وقع الجمعة (27 كانون الثاني 2017)، على منع منح تأشيرات دخول الولايات المتحدة لسبع دول ذات الغالبية المُسلمة بينها العراق، فيما لاق القرار ردود فعل من السياسيين العراقيين الذين طالبوا بالتعامل بالمثل مع المسافرين الامريكيين الى العراق.انتهى5