الأربعاء 13 نوفمبر 2019
تصويت
الاقتصاد
الأربعاء 19 أغسطس 2015 | 08:04 مساءً
| عدد القراءات : 686
العراق يصدر سندات ديون بقيمة 5 مليون دولار

بغداد /.. يستعد العراق وخلال الفترة القادمة وقبل مطلع العام القادم لاصدار سندات دين وبيعها تصل قيمتها الى 5 مليون دولار ، ضمن اطر ما اتخذته الحكومة المركزية في العراق لمعالجة الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها والعجز الحاصل في ميزانية العام 2015 , في ظل توقعات باستمرار تلك الصعوبات خلال العام المقبل.

واورد موقع "بلومبيرغ" الاقتصادي في تقرير نشره وترجمته "عين العراق نيوز"، ان التقشف الذي تعاني منه ميزانية العراق الحالية سيزداد في العام القادم وبتاثيرات اكبر مالم يتم اتخاذ تدابير تضمن توفير السيولة المالية الكافية لاستقرار الميزانية المتوقعة , وهو ما تاتي اجراءات اصدار السندات ضمن اطره كاحد الحلول المطروحة لتوفير تلك السيولة.

يذكر بان الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها العراق الان قد اتت على خلفية انخفاض اسعار بيع النفط الخام عالميا وهو ما تسبب باختلال الموازنة بشكل عام حيث يباع برميل خام برنت الثقيل الان بسعر "48.70" دولار بينما يحتاج العراق الى بيع البرميل بسعر "100.60" دولار لتحقيق الاستقرار المالي لميزانيته المرتقبة للعام القادم حسب ما اوردت صحيفة "الوال ستريت جورنال".

ياتي هذا في الوقت الذي عزز العراق فيه من صادراته النفطية بشكل كبير حسب ما اوردت وكالة الطاقة العالمية التي اعلنته والسعودية كاكبر مساهمين بحصص النفط العالمية المصدرة من قبل منظمة اوبك التي وصلت الى "31.8" مليون برميل يوميا الى اسواق العالم هو الاكبر خلال ثلاث سنوات , في الوقت الذي يزداد فيه تذبذب الاسعار بسبب الارتفاع في نسبة العرض الى الطلب كما اورد موقع "بيزنس انسايدر" الاقتصادي.

تجدر الاشارة الى ان مفهوم السندات الاقتصادي يعني تقديم وثيقة رسمية الى العامة والمستثمرين في السوق مقابل سعر معين يعاد تقديمه بمقدار ربح محدد الى حامله بعد مدة معينة بما يشبه الاقتراض.

ومن الجدير بالذكر فان كل من بنك "جاي بي مورغان , سيتي كروب , وبنك هولند" قد رفضوا التعليق على الموضوع.انتهى/5