الأثنين 26 أغسطس 2019
تصويت
الأخبار المحلية
الأحد 7 يونيو 2015 | 01:22 مساءً
| عدد القراءات : 486
مفوضية حقوق الانسان تدعو العشائر الى انهاء مبدأ "الفصلية" واعتماد القانون لحل النزاعات

بغداد/... دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان ،الاحد ، العشائر الاصيلة الى انهاء بعض الممارسات للاانسانية المسيئة للمجتمع العراقي التي تقوم بها ، ومنها مايعرف بـ"زواج الفصلية" واعتماد القانون وسيلة لحل النزاعات.

وذكرت المفوضية في بيان صحفي تلقته "عين العراق نيوز"، اننا ندين وبشدة الانتهاكات المرتكبة من بعض العشائر العراقية لحقوق المرأة ، و التي تتناقى مع الشريعة الاسلامية ومبادئ حقوق الانسان وتشكل خرقا للدستور والقوانين والمواثيق الدولية التي صادق عليها العراق" ،مشيرة الى وجود  11  نزاعا قائما بين عشيرة واخرى مايؤشر امكانية اتباع نفس الاسلوب الذي اتبع خلال نزاع عشائري نشب بين عشيرتين في البصرة وانتهى بتقديم عدد من النساء طبقا لمبدأ الفصلية في العرف العشائري ".

وطالبت المفوضية الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات القانونية والقضائية ضد هذه الممارسات كونها جريمة يعاقب عليها القانون،داعية الحكومة الى وضع حد لمثل هذه الممارسات اللاانسانية ضد النساء العراقيات والعمل على تقوية جهاز الشرطة وتدريبه وتوعيته ليقوم بدور فاعل لحل النزاعات العشائرية.

يشار الى ان البلد يشهد نزاعات عشائرية متكررة ، خاصة في محافظة البصرة اثرت على السلم الاهلي والمجتمعي في المناطق التي تسكنها تلك العشائر ، وادت الى مقتل واصابة العشرات وتزويج العديد من النساء قسرا او مايسمى بنظام الفصلية".انتهى 1