الأحد 29 مارس 2020
تصويت
الأخبار العربية
السبت 15 فبراير 2020 | 07:45 مساءً
| عدد القراءات : 238
صحيفة بريطانية : امريكا اشترت السيسي بـ 9 مليارات دولار بالموافقة على صفقة القرن

متابعة/.. كشفت صحيفة ميدل ايست مونيتر في تقرير لها ،السبت، أن الولايات المتحدة اشترت موافقة نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على صفقة القرن بـ 9 مليار دولار وهو المبلغ الذي وعدت به في ورشة العمل الاقتصادية للصفقة في البحرين في الصيف الماضي.

وذكر التقرير أن “مصر كانت تدعم رسميا إقامة دولة فلسطينية على حدودها قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لكن في مسودة لاحقة تمت إزالة ذلك بعد أن مر البيان عبر مكتب الرئيس لمراجعته”.

واضاف أنه “ومنذ توليه السلطة بعد الاطاحة باول رئيس مصري منتخب هو محمد مرسي عام 2013 اصبح حكم السيسي معاديا للفلسطينيين فكان أول ما فعله الجنرالات هو إغلاق معبر رفح وترحيل الفلسطينيين الذين يصلون إلى البلاد عبر مطار القاهرة”.

وتابع انه “وعلى الجانب الاسرائيلي فقد حققت إسرائيل في عهد السيسي مكاسب سياسية واقتصادية لم تتخيلها أبداً. وقد تم وصف ذلك بأنه العصر الذهبي للعلاقات الإسرائيلية المصرية والذي يرمز إليه بنقل جزر تيران وصنافير إلى السعودية ، والتي فتحت مضيق تيران أمام إسرائيل ، وتزايدت العلاقات بين الجانبين المصري والاسرائيلي بسبب التعاون الأمني بين الجيش المصري والإسرائيلي في جزيرة سيناء”.

وبين التقرير انه ” في محاولة لتغيير القلوب والعقول ، أرسلت المخابرات المصرية رسائل عبر( الواتس اب) لكبار المحررين وسائل الإعلام مع تعليمات حول كيفية الإبلاغ عن الإعلان. وطلبت منهم أن يشيروا إلى الاقتراح الأمريكي باعتباره “خطة سلام” ، بدلاً من الصفقة الأكثر سلبية في القرن ، حيث إنه تم النظر إليه على أنه مشروع أمريكي يقود إلى تأمين مصالح إسرائيل، فيما طُلب من المحررين عدم التطرق إلى العناصر الدينية أو الوطنية للخطة أو التركيز عليها أو مطالبة الأزهر برأيها في هذا الشأن. كما طلب من الصحفيين التأكيد على الدور التاريخي والمحوري لمصر في القضية الفلسطينية. بحسب المزاعم

واشار التقرير الى أنه ” ان كان حكم حسني مبارك يعتبر كنزا بالنسبة للكيان الاسرائيلي فان حكم السيسي أكثر من ذلك بكثير. لم تتخيل إسرائيل أبدًا أنها ستخدم من قبل أي شخص في تاريخ مصر كما فعل الديكتاتور العسكري في مصر “.