الخميس 12 ديسمبر 2019
تصويت
السياسية
الأثنين 2 ديسمبر 2019 | 12:11 مساءً
| عدد القراءات : 189
النجيفي: لا نتوقع محاسبة الحكومة الحالية على قتل المتظاهرين لهذا السبب

بغداد/... أستبعد القيادي في جبهة الانقاذ اثيل النجيفي، اليوم الاثنين، محاسبة الحكومة المستقيلة على جرائم قتل المتظاهرين بسبب دعمها من قبل معظم الاحزاب السياسية خلال هذه الفترة وبالتالي فان البرلمان لن يقوم بمحاسبتها بشكل حقيقي.

واضاف النجيفي لـ"عين العراق نيوز"، ان "الحل الحقيقي لوضع العراق حالياً هو ان يتم اجراء الانتخابات المبكرة بقانون انتخابات عادل ومفوضية مستقلة للانتخابات وكذلك باشراف دولي ما يسمح بقدوم طبقة سياسية جديدة تمثل اصوات الناخبين العراقيين"، مبيناً بان "الطبقة السياسية الجديدة هي من ستقوم بمحاسبة الجميع بما فيهم المتحدث وهذا ما ندعوا اليه بان يتم محاسبة الجميع دون استثناء امام القضاء المستقل العادل".

وكان النائب عن كتلة النهج الوطني، حسين العقابي قد أكد، أمس الأحد، استقالة الحكومة لا تكفي لتلبية مطالب الشارع، مشددا على ضرورة القصاص من قتلة المتظاهرين.

وقال العقابي، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، إن "الشباب العراقي المنتفض على الفساد والمحاصصة والفشل والجهل أثبت انه صاحب المبادرة الحقيقية وأن الشعب مصدر السلطات وهو الذي يقرر مصيره ويختار من يمثله ومن يحكمه"، مؤكدا أننا "مع صوت الشعب ومع مطالب الإصلاح التي يرفعها المحتجون السلميون في ميادين الشرف وساحات التحرير في المحافظات كافة، وعلى المؤسسات الدستورية الاستجابة لتلك المطالب دون اي مماطلة أو تسويف".
 
وأضاف أن "استقالة الحكومة لا تكفي، وينبغي أن تكون الحكومة الجديدة حكومة وطنية ذات أهداف وبرامج محددة بسقوف زمنية تضع في أولوياتها تحقيق مطالب المتظاهرين الإصلاحية وإصلاح النظام السياسي ومكافحة الفساد المالي والإداري وتحقيق العدالة الإجتماعية".
 
وشدد على ان "ما جرى من إزهاق لأرواح المتظاهرين وسفك لدماءهم الزكية ينبغي أن لا يتم تجاوزه ونسيانه"، مطالبا بـ"التحقيق الفوري في حيثيات هذه الجرائم وإقامة محاكم قضائية مختصة لإيقاع القصاص العادل بقتلة المتظاهرين ومن يقف خلفهم أيا كان منصبه". انتهى 2