الأثنين 17 فبراير 2020
تصويت
السياسية
الخميس 28 نوفمبر 2019 | 11:59 صباحاً
| عدد القراءات : 347
استشهاد واصابة 78 متظاهرا.. هذا ما حدث في "ذي قار" فجر اليوم

بغداد/... افاد مصدر محلي في محافظة ذي قار، اليوم الخميس، باستشهاد 8 متظاهرين واصابة نحو 70 اخرين اثر قيام قوات الأمن بفض الاعتصام السلمي على جسر الزيتون بمدينة الناصرية وملاحقة المتظاهرين في الشوارع المحيطة به.

واوضح المصدر لـ"عين العراق نيوز"، ان "قوات الامن استخدم خلال قيامها بفض الاعتصام على جسر الزيتون الساعة 3 فجراً الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع بالاضافة الى القنابل الصوتية"، مبيناً بان "جسر النصر والمناطق المحيطة به ما تزال تحت سيطرة المتظاهرين فيما تسيطر القوات الامنية على جسر الزيتون وقد قامت باغلاقه بالكتل الكونكريتية".

واشار المصدر، الى ان "حالة بعض المصابين خطرة جداً وهناك تهديد حقيقي لحياتهم حيث ما زالوا يرقدون في العناية المركزة وقد يفارقوا الحياة في أي لحظة".

وتشهد العاصمة بغداد وتسع محافظات اخرى منذ يوم الجمعة الماضي الخامس والعشرين من (تشرين اول الماضي)، تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة باقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي، واسفرت عن مقتل واصابة المئات من المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة القمع الوحشي الذي تعرض اليه المتظاهرين.

واعتبرت المرجعية الدينية في العراق ان هذه الانتفاضة أولى من صناديق الاقتراع المزوّرة في التعبير عن إرادة الشعب واختياره لمن يمثله، وقالت ولو صدّقنا ان السلطة جاءت عبر صناديق الاقتراع فهذه الانتفاضة تسلب المشروعية منه لأن الشعب مصدر السلطات وان إرادته مشروطة في البداية وعلى طول المدة وإذا سلبها في أي وقت سقطت الشرعية عن الحاكم. انتهى 2