الأربعاء 11 ديسمبر 2019
تصويت
السياسية
الجمعة 22 نوفمبر 2019 | 03:01 مساءً
| عدد القراءات : 241
وفد عراقي ينقل لمسؤولي الاتحاد الأوروبي مطالب المتظاهرين.. بمقدمتها تغيير الحكومة

بغداد/... سلم وفد يضم خمسة عراقيين ويتراسهم أحد زعماء الطائفة الأيزيدية في العراق وثيقة بمطالب المحتجين الى ممثلين للاتحاد الأوروبي في بروكسل، بحسب ما أفاد به موقع الحرة الامريكي .
وقال الموقع، إن الوفد الذي ضم عراقيين من بلجيكا وهولندا والمانيا وإنكلترا برئاسة الأمير أنور معاوية، أحد زعماء الطائفة الأيزيدية، التقى مسؤولين في الاتحاد الأوروبي من بينهم غابرييل فينالز رئيس قسم في إدارة الشؤون السياسة والمكلف بملف العراق وشبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والسياسات الإقليمية.

وقال معاوية إن الغرض من الزيارة هو طلب دعم الاتحاد الأوروبي لتظاهرات العراقيين، مضيفا أن الوفد نقل للأوروبيين الصورة الحقيقة لما يجري على الأرض.

وتابع أن أبرز المطالب التي نقلها الوفد تمثلت بضرورة "تغيير الحكومة الفاسدة وتغيير أو تعديل الدستور ودعم التظاهرات بكل الاشكال وقطع الأيادي الخارجية عن العراق وفي مقدمتهم إيران" على حد قوله.

وأشار إلى أن الوفد سيجري مقابلات مع مسؤولين من خارج دول الاتحاد الأوروبي ومن الأمم المتحدة لطلب دعم المتظاهرين في العراق.

وتشهد العاصمة بغداد وتسع محافظات اخرى منذ يوم الجمعة الماضي الخامس والعشرين من (تشرين اول الماضي)، تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة باقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي، واسفرت عن مقتل واصابة المئات من المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة القمع الوحشي الذي تعرض اليه المتظاهرين.

واعتبرت المرجعية الدينية في العراق ان هذه الانتفاضة أولى من صناديق الاقتراع المزوّرة في التعبير عن إرادة الشعب واختياره لمن يمثله، وقالت ولو صدّقنا ان السلطة جاءت عبر صناديق الاقتراع فهذه الانتفاضة تسلب المشروعية منه لأن الشعب مصدر السلطات وان إرادته مشروطة في البداية وعلى طول المدة وإذا سلبها في أي وقت سقطت الشرعية عن الحاكم. انتهى 2