السبت 07 ديسمبر 2019
تصويت
السياسية
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 | 01:43 مساءً
| عدد القراءات : 143
الوطنية توضح: حضرنا اجتماع منزل الحكيم ولكن رفضنا التوقيع

بغداد/... أوضح المتحدث باسم كتلة الوطنية النيابية كاظم الشمري، اليوم الاربعاء، ان كتلة الوطنية حضرت الى اجتماع الكتل السياسية في مقر زعيم تيار الحكمة السيد عمار الحكيم وتمت مناقشة الورقة معهم وقد ابدينا رأينا بها ورفضنا التوقيع عليها بعد ان طلب منا ذلك.

وقال الشمري لـ"عين العراق نيوز"، ان "الوطنية قالت للكتل السياسية ان الورقة التي تقدموا بها جيدة وقد بذل بها جهداً كبيراً ولكنها لا تنفع مع وجود المتظاهرين في الشوارع حيث كان يجب ان تقدم قبل وقت طويل وليس خلال الاوضاع الحالية"، مشدداً بان "تلك الورقة لا تلبي مطالب المتظاهرين ولا تؤدي الى اصلاح حقيقي وجذري لاساس المشاكل التي يعاني منها العراق منذ سنوات طويلة".

واوضح المتحدث باسم كتلة الوطنية النيابية، ان "الوطنية كانت تنادي منذ البدأ بضرورة اصلاح النظام لكي يلبي متطلبات الشعب العراقي ولكن الكتل السياسية الاخرى اهملت جميع الدعوات واستمرت في طريقة الحكم التي اوصلتنا للوضع الحالي".

وتشهد العاصمة بغداد وتسع محافظات اخرى منذ يوم الجمعة الماضي الخامس والعشرين من (تشرين اول الماضي)، تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة باقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي، واسفرت عن مقتل واصابة المئات من المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة القمع الوحشي الذي تعرض اليه المتظاهرين.

واعتبرت المرجعية الدينية في العراق ان هذه الانتفاضة أولى من صناديق الاقتراع المزوّرة في التعبير عن إرادة الشعب واختياره لمن يمثله، وقالت ولو صدّقنا ان السلطة جاءت عبر صناديق الاقتراع فهذه الانتفاضة تسلب المشروعية منه لأن الشعب مصدر السلطات وان إرادته مشروطة في البداية وعلى طول المدة وإذا سلبها في أي وقت سقطت الشرعية عن الحاكم. انتهى 2