الأثنين 17 فبراير 2020
تصويت
الاقتصاد
السبت 14 سبتمبر 2019 | 10:41 صباحاً
| عدد القراءات : 257
الغضبان يكشف عن اجراءات لتطوير قطاع النفط ويؤكد: وارداته تشكل 90% من الموازنة

بغداد/...كشف وزير النفط، ثامر الغضبان، السبت، عن إجراءات لتطوير قطاع النفط، فيما أكد أن واردات هذا القطاع تشكل نسبة 90% من الموازنة.

وقال الغضبان في كلمة له خلال انطلاق اعمال مؤتمر الطاقة الدولي في بغداد، إن "مجال الطاقة يلقى اهتماماً كبير من مجلس الوزراء والحكومة العراقية والسلطة التشريعية المتمثلة بلجنة النفط والطاقة النيابية، فهذا القطاع هو المحرك الأساسي للاقتصاد وهو المورد الرئيسي للموارد المائية، حيث تشكل موارد النفط ما يقارب الـ 90% من التخصيصات المالية في قانون الموازنة".

وتابع أنه "يأمل أن يشهد هذا القطاع تنامي مستمر، وأن يخضع لسياسات واضحة تهدف الى أن يبقى العراق منتج أساسيا للنفط والغاز، وكذلك ان توفر الحكومة الغطاء لاحتياجات الشعب العراقي من الطاقة الكهربائية، وان يكون بيده التشريعات، وعليه وضمن سيادتنا سوف يشهد هذا القطاع سلسلة من الإصلاحات، كما سيشهد العديد من التغييرات في آلياته".

وبين أن "وزارته تهتم بالمحافظة على البيئة وتطوراتها المناخية، ولذلك سعت الحكومة العراقية من خلال وزارة النفط في تنفيذ مشاريع كبرى من خلال استثمار الغاز"، مشيراً الى أن "الحكومة ترحب بالمستثمرين ورجال الاعمال، وهي حريصة على تعويض وإصلاح بيئة العمل، لكي تكون سهلة لرجال الاعمال والمستثمرين".