الأحد 20 أكتوبر 2019
تصويت
ثقافة وفنون
الأحد 8 سبتمبر 2019 | 06:36 مساءً
| عدد القراءات : 429
إنتاج عراقي يفوز بجائزة فنية دولية

بغداد/.. فازت المخرجة السعودية شهد أمين بجائزة منحتها فيدراليّة نوادي السينما العريقة في مدينة فيرونا، عن فيلمها "سيدة البحر".

والفيلم هو إنتاج إماراتي سعودي عراقي جرى تصوير أحداثه في سلطنة عمان.

وفاز فيلم "جوكر"، للمخرج الأمريكي تود فيليبس، بجائزة الأسد الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ76.

كما حصل الممثل الإيطالي لوكا مارينيللي على جائزة أفضل ممثل، واقتنصت الممثلة الفرنسية اريان اسكاريد جائزة أفضل ممثلة، وفاز فيلم "جيه أكيوز" أو" أنا اتهم " للمخرج رومان بولانسكي بجائزة لجنة التحكيم الكبرى.

ولم تكتفي السينما العربية بالمشاركة، بل سطرت إنجازاً للمرة الأولى في تاريخها بحصدها عدة جوائز في مسابقات المهرجان المختلفة.

فحصد الفيلم السوداني "ستموت في العشرين" للمخرج أمجد أبو العلا، جائزة أسد المستقبل، وحاز الفيلم على جائزة مؤسسة «أدفنتاج» التي تمنح جوائز للأفلام المتميزة على هامش المهرجان.

وحصد الفيلم التونسي "أريكة في تونس" للمخرجة منال العبيدي، بجائزة تصويت الجمهور في مسابقة "أيام المخرجين في فينيسيا" على هامش المهرجان.

وحصل الممثل التونسي سامي بوعجيلة على جائزة أفضل ممثل بمسابقة "أفاق" عن فيلم "بيك نعيش".

وتمكن الفيلم اللبناني "جدار الصوت" من حصد 3 جوائز بمسابقة أسبوع النقاد، الأولى تقررها لجنة تحكيم المسابقة والثانية من اختيار الجمهور، بالإضافة إلى فوزه بجائزة ماريو ساندري لأفضل إسهام تقني.