الجمعة 19 يوليو 2019
تصويت
الأخبار المحلية
الخميس 27 يونيو 2019 | 01:31 مساءً
| عدد القراءات : 106
النزاهة تعيد ثلاثة عقاراتٍ في بابل تُقدَّرُ قيمتها بمليارات الدنانير لملكية الدولة

بغداد/...كشفت هيأة النزاهة، الخميس، عن تمكُّن مكتب تحقيق الهيأة في محافظة بابل من إعادة ملكيَّة ثلاثة عقارات للدولة في المحافظة عبر تنفيذه عمليتي ضبطٍ منفصلتين، مُبيِّنة أنَّ قيمة تلك العقارات تُقدَّرُ بمليارات الدنانير.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيأة بحسب بيان لها ، إلى أنَّ فريق عملٍ من مكتب تحقيق بابل الذي انتقل إلى مديريَّة التسجيل العقاري في المحافظة تمكَّن بعد بحثٍ وتحرٍّ ومتابعةٍ من ضبط أصل إضبارتي عقارين تمَّ الاستيلاء عليهما عبر التلاعب والتزوير في أوليَّاتهما، لافتةً إلى أن العقارين يقعان في منطقةٍ مُتميِّزةٍ بمركز مدينة الحلة وتعود ملكيَّتهما للمديريَّـة العامَّة لمصلحة المصايف والسياحة، فيما تبلغ مساحتهما قرابة (8 دوانم)، وقيمتهما التقديريَّـة بمليارات الدنانير.

وطبقا للبيان، فانه " في عمليَّةٍ أخرى قامت لجنة تدقيق معاملات بيع وإيجارعقارات وزارة البلديَّات والأشغال العامَّة المُؤلفة في مكتب تحقيق بابل بتنفيذ عمليَّة ضبط تلاعبٍ وتزويرٍ في أصل إضبارة عقارٍ تعود ملكيَّته لمديريَّة بلديَّة الحلة والشركة العامة الاستثمارات السياحيَّة.

وأكدت الدائرة أن" العقار الذي يقع في مركز مدينة الحلة، ضمن منطقةٍ مُتميِّزةٍ وتُقدَّرُ قيمته بــ (1,000,000,000) مليار دينارٍ، تمَّ تسجيله باسم أشخاصٍ آخرين خلافاً للقانون، مُوضحةً أنه تمَّ خلال العمليَّة ضبط معاونٍ قضائيٍّ في مديرية التسجيل العقاري، استناداً لأحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات.

وأضافت إنه" تمَّ تنظيم محضرين بالمبرزات الجرميَّة التي ضبطت في العمليَّتين اللتين نُفِّذَتا بموجب مُذكَّرتين قضائيَّتين وعرضهما على قضاة التحقيق، مُبيِّنة أن قاضي التحقيق المختص أصدر أمر استقدامٍ بحقِّ متهمةٍ في العملية الثانية وفقاً للمادة (340) من قانون العقوبات، فضلاً عن أمر قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ متهمةٍ أخرى استناداً لأحكام المادَّة (289) من القانون ذاته.

يًذكَرُ أنَّ مكتب تحقيق بابل تمكُّن أوائل الشهر الجاري من إعادة عقارٍ تبلغ مساحته (54) دونماً، وقيمته التقديريَّـة أكثر من (1,620,000,000) مليار دينارٍلملكية الدولة في المحافظة.انتهى 1