الأحد 16 يونيو 2019
تصويت
السياسية
الأربعاء 12 يونيو 2019 | 06:07 مساءً
| عدد القراءات : 161
سعي برلماني لانهاء هيمنة "الكتل الكبيرة" على أصوات الناخبين

بغداد/.. كشف تحالف الاصلاح والاعمار، اليوم الأربعاء، عن قرب التصويت على تعديلات في قانون انتخابات مجالس المحافظات، تصب في مصلحة الشعب والعملية السياسية. على حد تعبيره.

وقال النائب عن التحالف رعد المكصوصي، لـ"عين العراق نيوز"، انه "الأيام المقبلة، سوف تشهد التصويت على تعديلات جوهرية في قانون انتخابات مجالس المحافظات، ومن ضمن تلك التعديلات انهاء هيمنة الكتل الكبيرة على مجالس المحافظات او التلاعب باصوات الناخبين وفق المصالح الحزبية".

وبين المكصوصي ان "هناك اغلبية برلمانية، وكذلك ارادة شعبية تريد انهاء هيمنة "الكتل الكبيرة" على مجالس المحافظات، واعتماد نظام الفوز في الدائرة الانتخابية للأعلى اصواتا  من الرجال والنساء، هذا ما نعمل عليه حاليا، وسنصوت عليه قريباً".

وطالب رئيس كتلة النهج الوطني النيابية عمار طعمة، امس الثلاثاء، بان يكون توزيع المقاعد على الفائزين وفق مبدأ الاعلى أصواتا بغض النظر عن انتمائه للقائمة ثم الذي يليه في عدد الاصوات وهكذا .

وأشار في بيان تلقته "عين العراق نيوز"، الى انه" اذا كانت الدائرة الانتخابية تشتمل على عشرين مقعدا مثلا فان اعلى عشرين مرشحا في عدد الاصوات يمنحون مقاعد تلك الدائرة الانتخابية ، لافتا الى ان في ذلك عدة إيجابيات، أولها ان يكون تمثيلا حقيقيا لارادة الناخبين وينهي تمثيل القوائم السياسية وتحكم الزعماء السياسيين بانتخاب واختيار اعضاء مجالس المحافظات ".

واكد، اننا" نرفض اعتماد سانت ليغو المعدل (1,9) المطروح في توزيع ٧٠٪‏ من مقاعد الدائرة الانتخابية ، لكونه يشتمل على سلبيات عديدة ابرزها ان هذا النظام لا يحقق الإنصاف في توزيع المقاعد, اذ انه يؤدي الى وصول مرشح حاصل على مئات الاصوات و يحرم مرشح آخر من قائمة أخرى حاصل على آلاف الاصوات ".انتهى3