الجمعة 24 مايو 2019
تصويت
الاقتصاد
الخميس 16 مايو 2019 | 10:22 صباحاً
| عدد القراءات : 64
العراق يصدر 4 ملايين ب/ي ويتحدث عن تحديات قد تواجهه عند إغلاق مضيق هرمز

متابعة/...أعلن وكـيـل وزارة الـنـفـط الاقــدم فـيـاض حسن النعمة، الخميس، عن تصدير العراق من النفط استقر عند 4 ملايين برميل يوميا. فيما تحدث عن تحديات قد تواجهه في حال إغلاق مضيق هرمز.

وقال النعمة، بحسب صحيفة "الصباح" الرسمية، عقب اجتماعه بــإدارة شركة نفط البصرة: إن "معدل تصدير العراق استقر على 4 ملايين و400 الف برميل يوميا بضمنها الكميات المنتجة مـن حـقـول كـركـوك وكـردسـتـان"، مشيرا الى ان "الاستقرار سيعطي مزيدا".

وأضـاف، أن "الـوزارة تخطط لزيادة من الثقة في سياسة العراق. إنتاج النفط وطاقة التصدير في الاعـوام المقبلة مع التركيز على الحقول الجنوبية"، مـوضـحـا أن "الــزيــادة تـقـتـرن مـع اقـتـراب إبرام اتفاق مع شركات عالمية للاستثمار في مشروع الجنوب المتكامل، يستهدف تطوير الحقول والبنى التحتية للحقول النفطية وتطوير المرافق التصديرية".

ولفت الوكيل الأقـدم للوزارة إلى "تصويت مـجـلـس الــــوزراء الاســبــوع المــاضــي على مشروع جنوب العراق المتكامل، واطلاعه على المفاوضات الجارية بين وزارة النفط وشركتي اكـسـون موبيل وبيترو جاينة بشأن هذا المشروع"، مبينا أن "اطلاع مجلس الـــوزراء اعـطـى الـــوزارة الـضـوء الاخـضـر لتواصل المفاوضات والتوقيع على المبادئ الاولية للاستثمار الدولي قريبا".

واستدرك النعمة، ان "بنود الاتفاق ما زالت فـي طـور النقاش وبخاصة بشأن بعض الامور التجارية الخاصة بتقاسم الارباح النهائية"، لافـتـاً إلـى أن "الـعـراق غير ملزم بالتوقيع على العقود عند عـدم التوصل الى اتفاق مع الشركات المذكورة وسيبحث عن بديل دولي اخر بالمستوى نفسه".

وبــشــأن تـأثـيـر الــتــوتــرات الــدولــيــة عـلـى تــطــلــعــات الـــعـــراق لاســتــثــمــار الــحــقــول المشتركة، قال النعمة: ان "الـوزارة ماضية قـدمـا لتوثيق عـلاقـاتـهـا الاقـتـصـاديـة مع دول الجوار"، مؤكداً "سعي الوزارة لتسريع وتـيـرة خططها للتوقيع عـلـى اتفاقيات للاستثمار في الحقول المشتركة".

وبشأن التحديات التي ستواجه العراق في حال إغلاق مضيق هرمز، أوضح الوكيل الأقــدم لــوزارة النفط، أن "أي دولـة تتجنب إغـلاقـه لـتـأثـيـره الـكـبـيـر فـي اقـتـصـاديـات العالم، وبينما عبر عن أمله بعدم اغلاق المـضـيـق".

وأشــار الـى "وجــود بعض البدائل لتسويق النفط".

مـن نـاحـيـتـه، قــال مـديـر عــام شـركـة نفط الـبـصـرة احـسـان عـبـد الـجـبـار: ان "معدل طاقة تصدير النفط الـخـام بلغ 3 ملايين و550 الــف بـرمـيـل يـومـيـا عـبـر مـوانـئ البصرة مع الابقاء على سقف انتاج خام البصرة كما هو عليه بمعدل ثلاثة ملايين برميل يوميا بهدف تحسين اسعار النفط بالسوق والحفاظ على اقتصاديات البلدان المنتجة".انتهى1