الأربعاء 24 أبريل 2019
تصويت
الاقتصاد
الثلاثاء 12 فبراير 2019 | 06:38 مساءً
| عدد القراءات : 379
الاقتصادية النيابية تسأل عبد المهدي: لدينا المقومات لبناء مدينة صناعية فلماذا نشارك الاخرين معنا؟

بغداد/.. استغربت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الثلاثاء، من توقيع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي اتفاقية بناء مدينة صناعية مشتركة مع الأردن، مبينة ان العراق لديه المقوامت لبنائها وحده.

وقال عضو اللجنة مازن عبد المنعم لـ "عين العراق نيوز"، ان "الاتفاقية المشتركة التي وقعها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع نظيره الاردني تخدم الأردن وليس العراق لان هناك بدائل"، مبينة انه "اذا كانت الحكومة تطلب من الأردن ان تجلب مصانعها للعراق وتشغل ايدي عاملة عراقية ونحن بأرضنا نستطيع ان نعمل المصانع ونشغل الايدي العاملة فلماذا نربط الايدي العاملة العراقية مع دولة ثانية؟".

وأضاف عبد المنعم ان "اذا كانت الحكومة تتحدث عن انتاج منتجات زراعية فبدلا من الاستيراد والخسائر يتم دعم الفلاحين والمزارعين وكذلك دعم الصناعة في العراق"، متسائلا، "لماذا ابني مدينة صناعية مشتركة مع دولة ثانية وانا لدي القدرة ان ابنيها في العراق دون حاجة احد اخر؟".

وكشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، السبت الماضي، عن توجه نيابي لإلغاء الاتفاقية الصناعية المشتركة مع الأردن، مبينا ان الحكومة استغلت عطلة البرلمان التشريعية لتمريرها.

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد عقد، يوم السبت 2/2/2019، اجتماعاً مع نظيره الأردني عمر الرزاز عند خط الحدود المشتركة بين العراق والأردن برفقة وفدين رفيعي المستوى.

وبحسب بيان مشترك فقد تعهدت الحكومة العراقية، بتزويد الجانب الأردني بـ 10 آلاف برميل يوميا من نفط كركوك، بينما اتفق الجانبان على تخصيص نحو 2000 دونم لإنشاء المنطقة الصناعية المشتركة.

ولاقت الاتفاقية رفضا من بعض النواب العراقيين الذين اعتبروها مضرة بالاقتصاد العراقي، وهددوا بعرضها على البرلمان لغرض الغاءها. انتهى7