الأربعاء 24 أبريل 2019
تصويت
الاقتصاد
الأثنين 11 فبراير 2019 | 05:56 مساءً
| عدد القراءات : 360
الكويت تمنح العراق 85 مليون دولار لاعمار المناطق المتضررة

بغداد/.. وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الاثنين، اتفاقية منحة بقيمة 25 مليون دينار كويتي (85 مليون دولار) مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في العراق.

وقال الصندوق في بيان اطلعت عليه "عين العراق نيوز"، إن اتفاقية المنحة الموقعة اليوم تأتي ضمن المنحة الإجمالية البالغ قيمتمها 100 مليون دولار التي أعلنت عنها الكويت خلال مؤتمر واشنطن للمانحين لدعم العراق والإسهام في تغطية الاحتياجات الانسانية.

وأوضح الصندوق أنه وقع اتفاقية تمويل البرنامج العاجل للقطاع الصحي "المرحلة الاولى" في يناير عام 2018 بقيمة 4.5 مليون دينار (15 مليون دولار) التي من شأنها الإسهام في تمويل مشاريع تجهيز عدد من المراكز الصحية والمستشفيات في مختلف المحافظات العراقية.

وأشار إلى أهمية تلك المشاريع في رفع مستوى الخدمات الصحية في المناطق المتضررة تمهيدا لعودة النازحين الى منازلهم وتأهيل بيئة آمنة ومستقرة لهم.

وذكر أن المشاريع تشمل بناء وتأهيل وتجهيز 32 مركز صحياً ومستشفيات موزعة على المحافظات المتضررة مبينا أن هذه المشروعات تتضمن الأعمال المدنية والمعمارية والكهربائية إضافة الى توريد وتركيب المعدات الطبية لنحو 25 مركز صحيا ومستشفيات.

وبين أن صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في العراق سيتولى مسؤولية الاشراف على تنفيذ هذه المشروعات بينما ستضطلع وزارة الصحة والمديريات الإقليمية التابعة لها تشغيل وصيانة عناصر المشروعات.

وأفاد الصندوق أنه سبق وأن قدم للعراق ثلاثة قروض لتمويل مشاريع في قطاعي الطاقة والصناعة والتعليم بلغ إجماليها 30 مليون دينار (98 مليون دولار) إضافة إلى إدارته لأربع منح لتمويل مشاريع في القطاع الاجتماعي بقيمة 87 مليون دينار (286 مليون دولار). انتهى7