السبت 20 أبريل 2019
تصويت
الاقتصاد
السبت 9 فبراير 2019 | 04:18 مساءً
| عدد القراءات : 363
الاقتصاد النيابية: الحكومة استغلت عطلة البرلمان لتمرير الاتفاقية المشتركة مع الاردن

بغداد/.. كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، السبت، عن توجه نيابي لإلغاء الاتفاقية الصناعية المشتركة مع الأردن، مبينا ان الحكومة استغلت عطلة البرلمان التشريعية لتمريرها.

وقال عضو اللجنة مازن عبد المنعم لـ "عين العراق نيوز"، ان "هناك توجه نيابي لإلغاء الاتفاقية الصناعية المشتركة مع الأردن لكن اليوم مجلس النواب في عطلة ولم يجتمع النواب"، موضحا ان "هناك رفض واضح بين النواب لهذه الاتفاقية بسبب عدم الشفافية وكذلك الاستغراب من توقيعها اثناء عطلة البرلمان التشريعية".

وأضاف عبد المنعم ان "هناك شك، قد تكون الحكومة استغلت عطلة البرلمان لتوقيع هذه الاتفاقية والا لماذا لم تطرحها الحكومة قبل بدء العطلة التشريعية او ان تنتظر انتهاء العطلة التي لم يتبقى لها اقل من الشهر لطرح هذه الاتفاقية ويتم مشاورتها؟".

وتابع انه "من المفترض مثل هكذا قرارات فيها شفافية ويتم عرضها على مدراء عامين ومختصين بهذا الموضوع ويتم مناقشتها فأذا فيها فائدة للعراق لن يتم رفضها لكن بهذه الطريقة تمرر فهي تدعو الى الشك".

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد عقد، يوم السبت 2/2/2019، اجتماعاً مع نظيره الأردني عمر الرزاز عند خط الحدود المشتركة بين العراق والأردن برفقة وفدين رفيعي المستوى.

وبحسب بيان مشترك فقد تعهدت الحكومة العراقية، بتزويد الجانب الأردني بـ10 آلاف برميل يوميا من نفط كركوك، بينما اتفق الجانبان على تخصيص نحو 2000 دونم لإنشاء المنطقة الصناعية المشتركة.

ولاقت الاتفاقية رفضا من بعض النواب العراقيين الذين اعتبروها مضرة بالاقتصاد العراقي، وهددوا بعرضها على البرلمان لغرض الغاءها. انتهى7