الأربعاء 24 أبريل 2019
تصويت
الاقتصاد
الثلاثاء 22 يناير 2019 | 12:40 مساءً
| عدد القراءات : 190
فلاحو البصرة يحتشدون للانطلاق بتظاهرات كبيرة لمنع الاستيراد الايراني

بغداد/... اعلن فلاحو محافظة البصرة، الثلاثاء، تحشيدهم لانطلاق تظاهرات كبيرة في المحافظة احتجاجا على دخول الاستيراد الايراني من المزروعات بالتزامن مع بدأ حصاد المحصول المحلي.

وقال منسق التظاهرات عدنان المشرفاوي لـ"عين العراق نيوز" اننا "في كل موسم حصاد زراعي نخسر ملايين الدنانير بسبب الاستيراد الايراني الى العراق وهذا الاستيراد يدخل بتوقيت ممنهج مع انطلاق موسم الحصاد لدينا ويطيح بمحصولنا وينزل الخسارة بالفلاحين".

واضاف ان "وزارة الزراعة اخبرتنا انها تسيطر فقط على منافذ البصرة وتمنع دخول الاستيراد منها، وهذا الاستيراد يدخل عن طريق منافذ كردستان وزرباطية وهي غير مسيطرة عليها من قبل الوزارة" مبينا اننا "سننطلق غدا في تظاهرات كبيرة في البصرة قرب منطقة البرجسية لمنع دخول الاستيراد الايراني".

وكان البرلمان الإيراني قد صادق، اول أمس الأحد، على قرار يقضي بمنع استيراد سلع استهلاكية إذا توفر لها بديل محلي.

وبحسب القرار يجب على وزارة الصناعة والمعادن والتجارة، أن تمنع استيراد السلع الاستهلاكية الأجنبية إذا كان هناك مثيلا لهذه السلع بنفس المستوى الإنتاجي داخل البلاد حتى انتهاء مدة الإطار الزمني لقانون الخطة السادسة للتنمية الاقتصادية عام 2020.

ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية، سابقا، أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أكد بعد مشاركته في المؤتمر التجاري المشترك بين إيران والعراق، والذي شارك فيه 6 وزراء عراقيون، عن عزم إيراني- عراقي، لتوسيع العلاقات الاقتصادية، بحيث تزداد نسبة التبادل التجاري إلى ضعفي النسبة الحالية.انتهى3