الأربعاء 24 أبريل 2019
تصويت
الاقتصاد
السبت 12 يناير 2019 | 02:09 مساءً
| عدد القراءات : 115
وزير النفط ونظيره الإيراني يؤكدان اهمية تطوير مجالات الطاقة بين البلدين

بغداد/...شدد وزير النفط ثامر الغضبان ونظيره الايراني بيجين زنكنه، السبت، على اهمية تطوير مجالات النفط والطاقة بين البلدين.

وقال مكتبه في بيان، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان التقى وزير النفط الإيراني بيجين زنكنه".

وأكد الغضبان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزيران عقب انتهاء الاجتماع بين الجانبين وبحضور وزير الكهرباء لؤي الخطيب، على "أهمية تعزيز التعاون مع دول الجوار العراقي ، ومنها جمهورية إيران الاسلامية التي نرتبط معها بعلاقات تاريخية عميقة ، نحرص على تطويرها وتوسيع أفاق حجم التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية ، وخصوصاً في قطاعي النفط والطاقة وبما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين".

واضاف أن "جولة المباحثات شملت عدداً من الملفات ، ومنها استيراد الغاز الايراني لصالح عدد من المحطات الكهربائية ، وتفعيل لجنة الحقول المشتركة بين البلدين ، فضلاً عن تبادل الخبرات الفنية وتوظيفها لتطوير القدرات البشرية في القطاع النفطي ، كذلك بحث أمكانية تنفيذ عدداً من المشاريع في قطاع التصفية والبنى التحتية والتنسيق والتعاون المشترك على صعيد اجتماعات الدول المصدرة للنفط "أوبك" وبما يسهم في استقرار الاسواق النفطية ويدعم اسعار النفط".

من جانبه قال وزير النفط الإيراني بيجين زنكنه إن "المباحثات التي أجراها مع الجانب العراقي كانت مفيدة ومثمرة ، وشملت العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها ،التعاون في قطاعي النفط والطاقة ".

وأضاف زنكنه أن "الجانبين قد اتفقا مبدئياً على التعاون الثنائي في تطوير بعض الحقول الحدودية الصغيرة المشتركة بين البلدين بعد إجراء الدراسات الفنية ، وبما يصب في مصلحة البلدين الجارين"، مشيراً الى "عمق العلاقات التي تربط البلدين ، والسعي لتعزيزها في مجالات أخرى".

وكان وزير النفط الإيراني وصل بغداد صباح الخميس الماضي وأجرى لقاءات عديدة ، منها مع رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي و رئيس الجمهورية برهم صالح تناولت أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات عديدة وخصوصاً في قطاعي النفط والطاقة.انتهى 1