الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
تصويت
ثقافة وفنون
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 | 09:30 صباحاً
| عدد القراءات : 196
الملحق الثقافي العراقي في طهران: 4 آلاف طالب عراقي یدرسون في الجامعات الایرانیة

متابعة/... اعلن الملحق الثقافي العراقي في ایران یاسر الحجاج، عن وجود اربعة آلاف طالب جامعي عراقي یدرسون في الجامعات الايرانية.

وقال الحجاج في كلمة القاها خلال مراسم افتتاح العام الدراسي الجديد للطلبة العراقيين في ايران، ان العلاقات السیاسیة والدینیة والشعبیة وثیقة بین العراق وايران، وهناك اربعة الاف طالب عراقي يدرسون في 48 جامعة ومركزا للتعلیم العالي في ایران، بحسب وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء "إرنا".

واشار الى ان استضافة العراقیین لزوار الاربعینية الایرانیین واستضافة ایران للزوار العراقیین الذین یزورون مرقد الامام الرضا (ع)، تشكل اساس العلاقة بین الشعبین العراقي والایراني.

ولفت الى السیاسات الجدیدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزیز العلاقات العلمیة بین البلدین، موضحا بان الوزارة تسعي من اجل توفیر الظروف للمزید من الطلبة الجامعیین للدراسة في الجامعات الایرانیة.

من جانبه اشار القنصل العراقی العام فی مدینة مشهد یاسین شریف، الى "الفتنة التي اثارها الاعداء لبث الشقاق والخلاف بین الشعبین قبل عدة اشهر من زیارة الاربعینیة بحیث ان الكثیر من الاسر العراقیة شعرت بالقلق على اوضاع ابنائها في ایران في حین ان اوضاع العراقیین في ایران مناسبة جدا وانهم یشعرون بانهم یعیشون في وطنهم"، على حد قوله.

بدوره اوضح رئیس جامعة الامام الرضا (ع) الدولیة مرتضي رجوعی، ان من بین الطلبة الجامعیین العراقیین الأربعة آلاف الذین یدرسون فی الجامعات الایرانیة هنالك 1500 منهم یدرسون في جامعات مدینة مشهد.

وقال ان سیاسة العتبة الرضویة المقدسة تتمثل في تطویر العلاقات العلمیة والتعلیمیة مع العراق وتسهیل امور الطلبة العراقیین للدراسة في الجامعات الایرانیة.انتهى3