الأثنين 22 أكتوبر 2018
تصويت
الامن
الثلاثاء 17 يوليو 2018 | 03:30 مساءً
| عدد القراءات : 627
احصائية "عين العراق" لعدد المعتقلين من المتظاهرين وجرحى القوات الامنية خلال الاحتجاجات

بغداد/.. أفاد مصدر أمني في وزارة الداخلية، الثلاثاء، ان عدد المحتجين الذين تم اعتقالهم اقترب من 600 متظاهر، في محافظات جنوب العراقي، مبينا ان غالبيتهم تورطوا بأعمال عنف وشغف واعتداء على القوات الامنية.

وقال المصدر، لـ"عين العراق نيوز"، ان "عدد المعتقلين من المحتجين في محافظات البصرة وكربلاء وذي قار، وغيرها من مناطق الجنوب، اقترب من الـ600 متظاهراً".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "غالبية المعتقلين من المحتجين شاركوا بالاعتداء على القوات الأمنية والممتلكات العامة، فيما تورط بعضهم بإثارة أعمال شغب وعنف".

جرحى الأمن بالمئات

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول, الثلاثاء, عن إصابة 262 رجل أمن بينهم ست حالات حرجة خلال المظاهرات.

وقال رسول في مؤتمر صحفي تابعته "عين العراق نيوز"، ان  "القوات الأمنية عازمة على حماية المتظاهرين من المندسين والحفاظ على مؤسسات الدولة"، مشيرا الى ان "القانون يوجب الالتزام بالمناطق المحددة للتظاهر وليس داخل المؤسسات والمنشآت الحيوية".

وأكد المتحدث باسم الإعلام الأمني, أن "القوات الأمنية ملتزمة بتوصيات القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بعدم إطلاق الرصاص الحي ضد المتظاهرين".

العبادي يدعم التظاهرات

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، قد أكد، السبت، إنه يدعم التظاهر السلمي، مشيراً إلى وجود من يريد التخريب.

وأكد المكتب الإعلامي للعبادي، في بيان تلقته "عين العراق نيوز"، أن الأخير أبلغ وفداً من النجف بأن "المطالب الحقيقية مهمة، لكن هناك من يريد التخريب كي تتراجع النجف اقتصادياً"، مشدداً على أن "الأمن هو أساس الحياة".

وأضاف "اتخذنا قراراً بإلغاء الإدارة السابقة لمطار النجف، وعادت الرحلات للمطار"، موضحاً أن "العراق مر بظروف خطيرة باحتلال تنظيم داعش الإرهابي جزءاً من أراضيه، لكنه عاد أقوى من السابق أمنياً وعسكرياً واقتصادياً".

وتشهد مناطق الوسط والجنوب مظاهرات حاشدة منذ عدة أيام مطالبة بالخدمات وتوفير فرص العمل, فيما أصيب العشرات من المتظاهرين ورجال الأمن جراء دخول بعض المندسين بين المتظاهرين. انتهى6