الخميس 22 نوفمبر 2018
تصويت
السياسية
الخميس 12 يوليو 2018 | 02:14 مساءً
| عدد القراءات : 343
طعمة: الإسراع بالمعالجات المرحلية والدائمة لمطالب المواطنين الاساسية ضرورة لإستقرار البلاد السياسي والإجتماعي

بغداد/...قال النائب السابق عمار طعمة ،الخميس،ان الإسراع بالمعالجات المرحلية والدائمة لمطالب المواطنين الاساسية ضرورة لإستقرار البلاد  السياسي والإجتماعي .

وذكر طعمة في بيان تلقته "عين العراق نيوز" ،انه "مع تصاعد الاحتجاجات على تردي الخدمات والنقص الحاصل فيها، و غياب العدالة الاجتماعية والمعايير المنصفة في تلبية الحقوق الاساسية للمواطنين وعدم كفاءة وفساد بعض المتصدين لإدارة الملفات الخدمية الضرورية نحذر من التداعيات والمضاعفات المحتمل حصولها اجتماعياً وسياسياً في حال عدم الإسراع بإيجاد صيغ حلول تعالج مطالب المواطنين مرحلياً ودائمياً, و يمكن اقتراح مجموعة أمور في هذا المجال ".

وأشار الى ،اننا" نقترح دعوة الادعاء العام لتحريك دعاوى امام القضاء على الوزارات الخدمية الاساسية تستهدف كشف الفساد وهدر المال العام ومحاسبة المتورطين فيها، وستكون هذه الخطوة باكورة الاصلاح وتحسين عمل تلك الوزارات، لان وجود الرقابة والمساءلة المدعومة بزخم الشارع الواعي سيوقف نزيف الإفساد والتقصير الذي يشكل سبب أساسي لغياب الخدمات وقصورها ".

وشدد طعمة على ضرورة ،ان " تتولى الرئاسات الثلاث تنسيق جهودها وعلاقاتها مع دول الجوار في تحرك موحد متفق على مطالبه للضغط عليها في حل أزمة شحة المياه وانقطاع خطوط تجهيز الكهرباء المتعاقد عليها مع بعض دول الجوار، وبذلك نخفف على شريحة واسعة من المواطنين في مصادر عيشها وتسهم في علاج مرحلي لنقص تجهيز الكهرباء ".

وتابع ،انه " مع تحقق زيادة في الإيرادات نتجت عن ارتفاع أسعار النفط ، فمن الضروري تحديد تخصيص مالي لإطلاق درجات وظيفية فورا للعاطلين عن العمل يتم توزيعها وفق ضوابط ومعايير عادلة وبآلية شفافة لضمان وصولها للمحرومين ".

وبيّن طعمة ، أهمية ان "يتم اعتماد معايير موحدة في تزويد المحافظات بالطاقة الكهربائية وإشراك المحافظين في مراقبة ذلك الالتزام  وتجنب التجاوز على حصص المحافظات الاخرى من خلال اجراءات احادية قد تلحق الضرر بباقي المحافظات واستقرار الشبكة الوطنية ".

وشدد على ضرورة ، التقليل من امتيازات كبار المسؤولين وذوي الدرجات وتخصيصها لاستحداث درجات وظيفية اضافية لما ذكرناه في النقطة الثالثة ".

واهاب طعمة ، بالمواطنين الكرام ان يقتصروا في أساليب التعبير عن مطالبهم على السلمية والحفاظ على الممتلكات العامة وتجنب الاحتكاك بالقوات الامنية وعدم التاثير على الموارد الاقتصادية العامة التي تشكل مصدرا لتغطية الحاجات والمصالح  العامة ، ونطالب القوات الامنية بالتزام اعلى درجات ضبط النفس ورعاية أمن وسلامة المدنيين".

واكد ، ضرورة توحيد القوى السياسية مواقفها وخطواتنا لدعم  الحكومة في انجاز الحلول والمعالجات والحذر من اتخاذ هذه الظروف مادة للمقايضة السياسية وتعريض المجتمع للإرباك وعدم الاستقرار ".

وأوضح طعمة ضرورة ،ان " تباشر الحكومة فورا بمعالجة اسباب التصعيد الاخير وانصاف المتظاهرين الذين تعرضوا للعنف بتعويض الضحايا منهم والجرحى بما يحقق التهدئة ويشعر المواطنين بالاطمئنان للاستماع والتجاوب مع مطالبها الواقعية والمشروعة ".انتهى 1