الأربعاء 18 يوليو 2018
تصويت
مقابلات وتقارير
الأثنين 2 يوليو 2018 | 11:51 صباحاً
| عدد القراءات : 1526
عشرون نائباً سابقاً مطلوبون للقضاء ومطالبات بتفعيل القضايا المثارة حولهم

بغداد/...كشف النائب السابق عبد الرحمن اللويزي ، الاثنين، ان 20 نائباً سابقاً في البرلمان الذي انتهت دورته الانتخابية يوم السبت الماضي ، الـ 30 من حزيران ، مطلوبون للقضاء العراقي بقضايا مختلفة ، لافتا الى انه بإمكان السلطات التنفيذية تنفيذ اوامر القبض بحق النواب بعد زوال الحصانة عنهم .

وقال اللويزي لـ"عين العراق نيوز" ،انه " بعد انتهاء الدورة البرلمانية يوم 30 حزيران بإمكان الذين أقاموا دعاوى على نواب او الجهات الامنية تنفيذ مذكرات القبض بحق النواب السابقين الذين كانوا يتمتعون بالحصانة".

واضاف اللويزي والذي كان يترأس لجنة رفع الحصانة النيابية، انه" كان لدى لجنة رفع الحصانة 20 مذكرة صادرة من القضاء تطلب رفع الحصانة بقضايا لا ترتقي الى ان تصل الى جنايات حيث ان اغلبها تخص قضايا جنح".

من جهته شدد النائب عن السابق عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود، على ضرورة تحريك الدعاوى القضائية بحق المسؤولين الذين عليهم مذكرات قبض وتمنع الحصانة النيابية تنفيذها ".

واضاف الصيهود لـ"عين العراق نيوز" ،انه" على القضاء العراقي تفعيل اوامر القاء القبض الصادرة بحق كل نائب عليه حصانة وانتفت عنه هذه الحصانة بعد انتهاء الدورة البرلمانية".

بدوره اكد الخبير القانوني طارق حرب امكانية تطبيق مذكرات القبض بحق النواب السابقين لانهم اصبحوا مواطنين عاديين ولا يتمتعون بالحصانة.

واضاف حرب لـ"عين العراق نيوز" ان الصفة النيابية انتفت عن النواب السابقين وتحولوا الى مواطنين عاديين ويعاملون كأي مواطن عادي من حيث القاء القبض او التوقيف من يوم 30 حزيران ".

وكان البرلمان العراقي قد انهى دورته البرلمانية يوم 30 حزيران الماضي بعد انتهاء اربع سنوات تقويمية حسب الدستور العراقي.

ويتمتع عضو مجلس النواب العراقي وحسب الدستور بالحصانة الذي يمنع القضاء العراقي من ملاحقته قضائيا الا بعد انتهاء هذه الحصانة ، حيث انتهت الحصانة البرلمانية بانتهاء عمل مجلس النواب العراقي. انتهى 20