الأربعاء 20 مارس 2019
تصويت
الأخبار المحلية
الثلاثاء 12 فبراير 2019 | 05:45 مساءً
| عدد القراءات : 242
فلاحو البصرة يبدون تخوفهم من ضياع محاصيلهم الزراعية بسبب "سداد الحويزة"

بغداد/.. أعلنت مديرية زراعة محافظة البصرة، الثلاثاء، ان الفلاحين في المحافظة متخوفين من ضياع محاصيلهم الزراعية في حال انهيار سداد هور الحويزة بمحافظة ميسان، فيما دعت وزارة الموارد المائية الى الحفاظ على مساحات زراعية كبيرة في سويب.

وقال مدير الزراعة عامر سلمان لـ "عين العراق نيوز"، ان "وزارة الموارد المائية طمأنتنا عن موقف سداد هور الحويزة"، داعيا "الوزارة ان تحافظ على القطاع الزراعي خاصة في منطقة سويب لوجود مساحات كبيرة مزروعة هناك".

وأضاف سلمان ان "سداد هور الحويزة متهالكة وليست بالمستوى المطلوب وهناك تخوف لدى الفلاحين من انهيارها وضياع محاصيلهم الزراعية في حال دخول مياه الاهوار الى أراضيهم".

وتابع ان "الإجراءات الاحترازية لانهيار هذه السداد لدى وزارة الموارد المائية وبالخصوص مركز إنعاش الاهوار هو المعني بهذا الامر"، مبينا انه "لغاية الان وزارة الموارد المائية تؤكد ان الوضع طبيعي وليست هناك أي مشاكل".

وحذر النائب عن محافظة البصرة، جمال المحمداوي، اليوم الثلاثاء، من كارثة طبيعة قد تحل بمحافظة البصرة نتيجة انهيار سِداد هور الحويزة في محافظة ميسان وتسرب المياه الى الاراضي في البصرة، داعيا الى اجراءات وقائية عاجلة لتأمين السِداد.

وقال المحمداوي في بيان له، ان "المعلومات تشير الى وصول كميات كبيرة من المياه من جانب محافظة ميسان الى لسان عجيردة الفاصلة بين جانبي هور الحويزة بين البصرة وميسان والتي تسببت بانهيار اجزاء من السدة الفاصلة بين المحافظتين وهذا ينبأ بكارثة طبيعية من خلال وصول المياه الى البصرة من دون السيطرة عليها او الافادة منها بالشكل المناسب".

من جانبها، نفت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن انهيار سداد هور الحويزة، مبينةً أن الانكسار الحاصل بجزء من السداد ليس له أي تأثير. انتهى7